Mencukur rambut bayi

Mencukur semua rambut anak ketika di  aqiqahi hukumnya sunah.di sunahkan bershodakoh emas atau perak berdasarkan berat rambut yg di  cukur.
di sunahkan mencukur semua rambut bayi laki ataupun perempuan.dan d sunahkan menshodaqohkan perak atau emas brdasarkan timbangan berat rambut yg d cukur.

berdasarkan khobar : bhwasanya nabi memrintahkan siti fatimah untk menimbang rambut sayidina husen dan bershodaqoh perak brdasarkan berat timbangan rambut sayidina husen,kmudian siti fatimah mengerjakan perintah nabi SAW.dlm syarah roudloh d sbutkan bhwa,tdk ada keraguan bhwa emas lebih afdlol drpd perak.hadis ini memuat ketika memang mampu untk brshodaqoh emas ataupun perak.

وسن أن يحلق رأسه ولو أنثى في السابع ويتصدق بزنته ذهبا أو فضة( قوله وسن أن يحلق رأسه ) أي رأس المولود كله وذلك للخبر المار أول مبحث العقيقة قال في فتح الجواد وسن أن يكون بعد الذبح وتقدم عن ع ش أنه قال ينبغي أن تكون التسمية قبل العق وعليه فالسنة التسمية ثم الذبح ثم الحلق ( قوله ولو أنثى ) غاية في سنية حلق رأس المولود أي يسن ذلك وإن كان أنثى ( قوله ويتصدق بزنته إلخ ) أي وسن أن يتصدق بوزن الشعر ذهبا أو فضة لخبر أنه صلى الله عليه وسلم أمر فاطمة أن تزن شعر الحسين وتتصدق بوزنه فضة ففعلت ذلك فوجدته عادل درهما أو درهما إلا شيئا قال في شرح الروض ولا ريب أن الذهب أفضل من الفضة وإن ثبت بالقياس عليها والخبر محمول على أنها كانت هي المتيسرة إذ ذاك اه

I'aanah at-Thoolibiin II/338.

حلق شعر المولود :
10 - ذهب الجمهور ( المالكية والشافعية والحنابلة ) إلى استحباب حلق شعر رأس المولود يوم السابع ، والتصدق بزنة شعره ذهبا أو فضة عند المالكية والشافعية ، وفضة عند الحنابلة . وإن لم يحلق تحرى وتصدق به . ويكون الحلق بعد ذبح العقيقة .
كما ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة لما ولدت الحسن : احلقي رأسه وتصدقي بزنة شعره فضة على المساكين والأوفاض (1) .
وذهب الحنفية إلى أن حلق شعر المولود مباح ، ليس بسنة ولا واجب ، وذلك على أصلهم في أن العقيقة مباحة ، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن العقيقة فقال : لا يحب الله العقوق . من أحب أن ينسك عن ولده فلينسك عنه . عن الغلام شاتين مكافأتاه وعن الجارية شاة (2) وهذا ينفي كون العقيقة سنة لأنه صلى الله عليه وسلم علق العق بالمشيئة وهذا أمارة الإباحة .
__________
(1) حديث : " احلقي رأسه وتصدقي بزنة شعره فضة . . . " أخرجه أحمد ( 6 / 390 ، 292 - ط الميمنية ) من حديث أبي رافع بإسنادين يقوي أحدها الآخر . والأوفاض : الضعفاء من الناس الفقراء الذين لا دفاع بهم ( المعجم الوسيط ) .
(2) حديث : " لا يحب الله العقوق " . أخرجه النسائي ( 7 / 163 - ط المكتبة التجارية ) ، والحاكم ( 4 / 238 - ط دائرة المعارف العثمانية ) واللفظ للنسائي ، وصححه الحاكم ووافقه الذهبي .


MENCUKUR RAMBUT BAYI YANG DILAHIRKAN
Mayoritas Ulama (Malikiyyah, Syafi'iyyah dan Hanabilah) menilai kesunahan mencukur rambut bayi dihari ketujuh masa kelahirannya serta bersedekah seberat timbangan rambutnya dalam bentuk emas atau perak menurut kalangan Malikiyyah dan Syafi'iyyah dan dalam bentuk perak menurut kalangan Hanabilah, dan meskipun si anak tidak dicukur hendaknya tetap disedekahkan.
Waktu pelaksanaan pencukuran rambut tersebut setelah penyembelihan aqiqah seperti keterangan sebuah hadist bahwa Rasulullah SAW bersabda pada Fathimah saat sayyidina Hasan dilahirkan :
"Hai Fatimah, Cukurlah rambut kepalanya dan bersedekahlah seberat timbangan itu dengan perak untuk para fakir miskin dan orang-orang lemah". (HR. Ahmad 6/390-292)

Sedang kalangan Hanfiyyah menilai bahwa mencukur rambut bayi yang baru dilahirkan hukumnya mubah tidak sunah atau bahkan wajib, yang demikian karena menurut kalangan ini berdasarkan keberadaan hukum aqiqah itu sendiri yang menurut mereka adalah mubah sebab Rasulullah SAW saat ditanya tentang aqiqah beliau menjawab :
"Allah tidak menyukai kedurhakaan, barangsiapa ada yang ingin menyembelihkan bagi anak-nya, maka silakan lakukan." (HR. An Nasai dan al-Hakim).
Perkataan beliau Shallallaahu alaihi wa Sallam, yang artinya: "ingin menyembelihkan,.." merupakan dalil yang menunjukkan tanda-tanda hukum mubahnya..

والله اعلم بالصواب

🍀 Dokumen PISS KTB 🍀





Gabung Komunitas PAS

Popular Posts